Latest News

ابحث عن المزيد

SHARE |

37 نوعا من الأفاعي تنتشر في الاردن

الاثنين، 16 أغسطس 2010 , Posted by abdoun homes at 10:14 ص

عمان- سجلت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن 37 نوعا من الأفاعي تنتشر في مختلف مناطق المملكة، بينها 7 أنواع سامة، و8 قليلة السمية، ولا تشكل خطرا على الإنسان، بينما يعد الباقي منها غير سام.


ونقلت صحيفة " الغد " الإثنين عن منسق الأبحاث الميدانية في الجمعية إيهاب عيد قوله ان الأفاعي السامة في الأردن تنتمي إلى 3 عائلات هي: الأفاعي الحقيقية، والصل "الكوبرا" والحفارة .


وأضاف أن أخطر الأفاعي السامة في الأردن هي "الأفعى الفلسطينية"، فسمها يعمل على تجلط الدم داخل العروق، ما يؤدي إلى حدوث جلطة ومن ثم الوفاة.


ويمكن تمييز هذه الأفعى بسهولة، فهي ذات طول متوسط يصل إلى 140 سنتمترا، وذات لون مموه ويخطها خط بني مسودّ على طول جسمها، متعرج، ويعتبر حرف "V" المقلوب على الرأس من أكثر العلامات وضوحا لتميزها.


وتنتشر هذه الأفعى في المناطق الشمالية الغربية من الأردن، وهي تحب تسلق الأشجار للتغذي على الطيور والقوارض وبعض الزواحف الصغيرة، كما يكثر وجودها في المزارع، خصوصا مزارع تربية الدجاج.


أما أفعى السجاد الشرقية فتعتبر من أسرع الأفاعي في الأردن، ومن هنا تأتي خطورتها، وتنتشر على طول الخط الغربي وصولا إلى العقبة جنوبا وإلى اليرموك شمالا.

Currently have 0 التعليقات:

Leave a Reply

إرسال تعليق