Latest News

ابحث عن المزيد

SHARE |

الحديث عن كرة القدم يحفز أدمغة المصابين بالخرف

الجمعة، 19 مارس 2010 , Posted by abdoun homes at 9:56 ص

لم يعد الحديث عن كرة القدم يجتذب اليافعين ومشجعي هذه اللعبة التي تعد الأكثر شعبية في العالم فحسب، بل بدأ يجتذب الرجال الذين يعانون من الخرف ويحفزهم على التفكير ويساعدهم على استرجاع ذكرياتهم الجميلة.


وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن مشروع الاتحاد الاسكتلندي لاستعادة الذكريات برئاسة متحف كرة القدم في هامبدن في اسكتلندا، وبدعم من رئيس دائرة ماذرويل كريغ براون وعدة منظمات تعنى برعاية الذين يعانون من الخرف أطلق برنامجاً لتحفيز أدمغة الرجال المصابين بهذه المشكلة على العمل مجدداً.


وقال علماء إن التحادث مع الرجال الذين يعانون من الخرف وجعلهم يتأملون صوراً قديمة للاعبين، ومناقشة مجريات مباريات سابقة تحفز الدماغ على التفكير واستعادة الذكريات، مضيفين أن النتائج التي توصلوا إليها تبدو مشجعة في هذا المجال حتى الآن.


وتدعم المشــــروع الرائد الذي انطلــــق منذ نحو سنة متاحف ومعـــارض في اسكتلندا وجمعيات مرض الزهايمر، وأندية رياضية وثقافية في غلاسكو، وأندية رياضية من كافة المناطق البريطانية.


وقالت الأستاذة دبي تولسون من جامعة غلاسكو كاليدونيان ' لم يقدم الكثير إلى الرجال الذين يعانون من الخرف، وهذه مبادرة لا يمكن إلا الترحيب بها'، مضيفة 'هذه دراسة رائعة ذات نتائج مثيرة للإعجاب'.


ورأت تولسون 'أن اهتمام الرجال الشديد بكرة القدم طوال حياتهم يربطهم بذواتهم السابقة ويجعلهم يتشاركون ذكرياتهم الماضية'، فيما رأى رئيس متحف كرة القدم الاسكتلندي روبرت كريغ 'إنه لشيء رائع أن تمتد الذكريات عن كرة القدم لسنوات وهذا سوف يجلب البهجة للذين يعانون من الخرف'.


ويوجد في اسكتلندا أكثر من 63 ألف شخص يعانون من الخرف. ويصاب بهذا المرض حوالى 7 آلاف شخص سنوياً.
المصدر:القدس العربي-ماشي

Currently have 0 التعليقات:

Leave a Reply

إرسال تعليق